jeudi 15 septembre 2016

(FIAP) القانون الأساسي للفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي ترجمة محمد مرشدي عن الدفتر الرسمي للفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي




ترجمة محمد مرشدي
عن الدفتر الرسمي للفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي
تصوير Poung Young Kwak.





تأسست الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي من عدة فدراليات وجمعيات وطنية من مختلف دول المعمور، ويبقى الترشح للانخراط بالفدرالية الدولية مفتوحا وبشكل غير محدود في وجه كل الجمعيات والفدراليات ذات الأهداف غير التجارية أو الربحية، الموجودة في كل بقاع العالم

1 – التسمية – المقر الاجتماعي والمدة
؛ (FIAP) 1-1 الجمعية تحمل إسم "الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي" ملخصها بكل اللغات
1-2- المقر الاجتماعي للفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي يوجد باللوكسومبورغ؛
1-3- مدتها غير محددة؛
2- أهداف الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي
الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي تعود مصادرها إلى سنة 1950 تتمحور أهدافها كالتالي :
أ – تنمية وترقية المدارك الفوتوغرافية بكل بقاع العالم على المستوى الفني، التربوي والعلمي، بتوافق مع مبادئ منظمة اليونيسكو كما هي مرسومة بعقدها الدستوري والموقع بلندن في 16 نونبر 1945
ب – خلق روابط أخوة وعلاقات ود و صداقة تحت راية الفوتوغرافيا، بين كل الأعضاء المنخرطين
ج – كل الاعتبارات السياسية، الإيديولوجية، العرقية أو الطائفية تعتبر جميعها مرفوضة بأنشطة الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي
3- وظائف وهيكلة الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي
3-1 – وظائف الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي يحددها القانون الأساسي الجاري إضافة إلى قانون داخلي
3-2- تتكون الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي من أعضاء فعالين وأعضاء منخرطين{جهويين ؛ محليين؛ أو أفراد} ومن أعضاء شرفيين.
أ_ الأعضاء الفعالون هم الفدراليات أو الجمعيات الوطنية النشيطة في المجال الفوتوغرافي على المستوى الوطني، في دولة ذات سيادة وعضو بهيأة الأمم المتحدة، وتسجل بوثائق الفدرالية بنفس الاسم المقيد بلوائح الأمم المتحدة للإشارة إلى أصل وموطن العضو الفعال. لكل دولة ذات سيادة الحق في انخراط واحد كعضو فعال؛ مع استثناء خاص، وذلك للصيرورة التاريخية للفدرالية، يقبلون كأعضاء فعالون، وبنفس الحقوق، الفدراليات والجمعيات الوطنية اللواتي شكلن أعضاء فعالون خلال سنة 2014 داخل المنظومة القانونية الفرنسية القديمة للفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي، رغم عدم استيفاءها للشروط السابقة، ونظرا للمفهوم الانتقالي لهاته الإمكانية، في حالة تشطيب أو استقالة تسقط عضويتهن ولا يمكن إعادة انخراطهن كأعضاء فعالين.
ب- الأعضاء المنخرطين الجهويين، يشكلون جمعيات ذات مفهوم جهوي تجمع أساسا نوادي وجمعيات الفوتوغرافيين.عدد الأعضاء الجهويين غير محدود .
ج- الأعضاء المنخرطين المحليين، هم نوادي وجمعيات محليين تتكون فقط من فوتوغرافيين. عدد الأعضاء المحليين غير محدود.
د- الأعضاء المنخرطين الأفراد، هم الأشخاص الذاتيين، فوتوغرافيون محترفون وهواة، منخرطون بهيأة عضو فعال، طالما احتفظ العضو الفعال بانخراطه داخل الفدرالية.
ه- الأعضاء الشرفيين هم أشخاص يتم تصنيفهم مدى الحياة كأعضاء شرفيين من طرف الجمع العام، نظرا لإسهاماتهم القيمة في تنمية الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي.
3-3- أعلى سلطة بالفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي هو الجمع العام.
3-4- تتم إدارة وتسيير الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي من طرف لجنة مديرية.
3-5- اللغات الرسمية للفدرالية التي يتم استعمالها للمناقشات بالجموع العامة وكتابة المحاضر والنصوص الرسمية ووثائق الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي هي الفرنسية والانجليزية، ويمكن ترجمة المحاضر، الوثائق والنصوص الرسمية للفدرالية إلى الألمانية والإسبانية، وفي حالة الاختلاف في تفسير النصوص الرسمية المترجمة، يعد النص الفرنسي وحده كمرجع.
3-6- تتكون موارد الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي من مختلف المساهمات، الميداليات والعائدات المختلفة، ومن التبرعات والمساعدات الممكنة.
3-7- الموسم الاجتماعي للفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي ينطلق في فاتح يناير من كل سنة.

4- الأعضاء 
4-1- كل فدرالية جمعية أو نادي، يرغب في الانضمام إلى الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي وجب عليه تقديم طلب خطي إلى اللجنة المديرية ينص من خلاله على التقيد بالقانون الأساسي والقانون الداخلي للفدرالية.
4-2- تعد طلبات الانخراط بالنسبة للعضو الفعال الجديد من اختصاص الجمع العام. في انتظار الجمع العام الموالي تتخذ اللجنة المديرية مبادرة تسجيل الأعضاء الفعالين الجدد بشكل مؤقت.
4-3- تعد طلبات الانخراط بالنسبة للعضو الجهوي أو المحلي الجديد من اختصاص اللجنة المديرية. وإذا كان من الصعب تحديد التصنيف الجهوي أو المحلي للعضو، يعهد تحديد التصنيف الحقيقي للجمعية المعنية إلى اللجنة المديرية.
4-4- الأشخاص الذاتيين، فوتوغرافيون محترفون وهواة، المنخرطون بهيأة العضو الفعال، يعتبرون وبشكل تلقائي أعضاءا منخرطون بالفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي.
4-5- تسقط صفة العضو الفعال باستقالة مكتوبة وموجهة للجنة المديرية أو لأسباب وجيهة تمس بالسير العادي للفدرالية كعدم أداءه واجب الإنخراط السنوي انتهاكه بنود القانونين الأساسي والداخلي للفدرالية تجريده من تمثيلية الفدرالية داخل بلده.
4-6- إجراءات الطرد لعضو فعال ينظمها القانون الداخلي. قرار الطرد لعضو فعال يتخذها الجمع العام بأغلبية ثلثي الأصوات.
4-7- تسقط صفة عضو منخرط جهوي أو محلي باستقالة مكتوبة وموجهة للجنة المديرية أو لأسباب وجيهة تمس بالسير العادي للفدرالية كعدم أداءه واجب الانخراط السنوي، انتهاكه بنود القانونين الأساسي والداخلي للفدرالية.
4-8- إجراءات الطرد لعضو منخرط جهوي أو محلي ينظمها القانون الداخلي. قرار الطرد لعضو منخرط جهوي أو محلي تتخذها اللجنة المديرية بأغلبية ثلثي الأصوات.
4-9- تسقط صفة العضو المنخرط بالفدرالية تلقائيا بعد عدم تجديد انخراطه أو مغادرته لهيأة العضو الفعال.
4-10- في ضل احترامها لقوانينها تسعى الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي إلى السهر والحفاظ على استقلالية مختلف أعضاءها.
5- الجمع العام
5-1- يتكون الجمع العام فقط من أعضاء فعالين، بعد وفائهم بالتزاماتهم القانونية. ويرأسه رئيس الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي وفي غيابه يتقدم الجمع العام أحد نوابي الرئيس.
5-2- كل عضو فعال له الحق في صوت واحد. 
5-3- في حالة تعذر حضوره للجمع، يمكن للعضو الفعال أن يمثل داخل الجمع بوكالة من طرف عضو فعال آخر أوعضو من اللجنة المديرية. ويمكن لأعضاء اللجنة المديرية التصويت للعضو الفعال المنتمى لموطنهم بنفس الشروط. وباستثناء صوت موطنه، لايمكن لعضو اللجنة المديرية أو عضو فعال من حيازة أكثر من وكالتين. ولا يقبل التصويت بالمراسلة أو عبر الرسائل الإلكترونية.
5-4- الأعضاء المنخرطين الجهويين، المحليين والذاتيين، وكذلك الأعضاء الشرفيين، لهم الحق في الحضور دون حق التصويت بالجمع العام.
5-5- الجمع العام يقرر بشكل سيادي في الأنشطة العامة، في أهداف الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي وتوجهاتها. وينتخب اللجنة المديرية. 
5-6- تتم الدعوة للجمع العام من طرف اللجنة المديرية مرة في كل سنة مابين شهر غشت ودجنبر ويتم انعقاده باللوكسمبورغ أو بالخارج.
5-7- الجمع العام ينعقد كل سنتين داخل أشغال المؤتمر باللوكسمبورغ أو بالخارج.
5-8- يمكن للجمع العام أن ينعقد بشكل استثنائي، باللوكسمبورغ أو بالخارج، من طرف اللجنة المديرية كلما دعت الضرورة أو فرضتها مصلحة الفدرالية وتفرض اللجنة المديرية انعقاده، بموجب طلب خطي من طرف 20% من الأعضاء الفعالين، بعد وفائهم بالتزاماتهم القانونية، في أجل 6 أشهر انطلاقا من تاريخ تسليم العريضة للرئيس.
5-9- تتم الدعوات للجموع العامة والاستثنائية من طرف اللجنة المديرية قبل ثلاثة أشهر من انعقادها، وتكون مصحوبة ببرنامج يومي.
5-10- تعد مداولة الجمع العام ضرورية لتسطير الأهداف التالية:
أّ تغيير القانون الأساسي. 
ب تعيين أو سحب عضوية أحد أعضاء اللجنة المديرية.
ج المصادقة على الحسابات والميزانيات.
د تصفية الجمعية الفدرالية.
ه تحديد الإنخراطات السنوية والتي لا يمكن أن تزيد عن مبلغ محدد في ألفي أورو 2000,00 أورو .
و المصادقة على تقارير التسيير وعلى أنشطة اللجنة المديرية.
ز تعيين مراقبي حسابات.
5 11 لا يأخذ بعين الاعتبار أي قرار جاء خارج الأهداف المسطرة بالبرنامج اليومي للجمع.
5 12 يقرر الجمع العام عبر التصويت برفع الأيادي، إن لم يتم طلب التصويت السري من طرف خمسة أعضاء على الأقل. التصويت لانتخاب أعضاء اللجنة المديرية يتم دائما عبر اقتراع سري.
5 13 تتخذ القرارات بنسبة الأغلبية العادية للأصوات المعبر عنها. ولا تعتبر نسبة الامتناع عن التصويت كأصوات معبر عنها. في حالة تساوي الأصوات ترفض الاقتراحات.
6 اللجنة المديرية
6 1 يتم تسيير الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي من طرف لجنة مديرية تتكون من تسعة أشخاص.
6 2 تتكون اللجنة المديرية من رئيس، من نائبين للرئيس، من كاتب عام، من أمين مال، وأربعة أعضاء.
6 3 يتم انتخاب أعضاء اللجنة المديرية لمدة أربع سنوات. وعلى رأس كل سنتين تجري انتخابات بالتناوب لتعيين:
أ – الرئيس، نائب للرئيس، أمين المال، وعضوين من جهة،
ب – من جهة أخرى، نائب الرئيس الآخر، الكاتب العام، والعضوان الآخران.
6 4 يرتكز التقدم للترشيح للانتخابات على منصب محدد داخل اللجنة المديرية ويجب أن يسلم الترشيح قبل الانتخابات بأربعة أشهر على الأقل. و كل ترشيح جديد يجب أن يكون مسنودا من طرف العضو الفعال للمرشح ومدعما على الأقل بثلاث أعضاء فعالون منخرطون، من بينهم واحدا على الأقل ينتمي لقارة غير القارة التي يوجد بها بلد المرشح. يجب على المرشحين وبشكل إلزامي إتقان إحدى اللغتين الرسميتين للفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي، الفرنسية أو الإنجليزية. ولا تطبق هذه الشروط على أعضاء اللجنة المديرية الذين يودون تجديد ترشيحهم أو يرشحون لمنصب آخر باللجنة المديرية. المرشحون لمناصب الرئيس والكاتب العام ملزمون بإتقان جيد للغتين الرسميتين للفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي.
6 5 إذا أصبح باللجنة المديرية منصبا شاغرا، يستطيع أعضاء اللجنة المديرية ضم شخص من اختيارهم للجنة. وتنتهي المهمة المؤقتة لهذا الشخص خلال الجمع العام الموالي.
6 6 أعضاء اللجنة المديرية مؤهلون لإعادة انتخابهم. المنتخبون الجدد يباشرون وظائفهم مباشرة بعد نهاية أشغال المؤتمر.
6 7 يمثل الرئيس الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي في كل الأحوال، وكل التعاقدات المدنية وكذلك أمام العدالة. يسهر على تسيير أشغال الجمعية ويرأس لقاءات وحوارات اللجنة المديرية. وفي غيابه، يعوض الرئيس بنائب الرئيس الأقدم في المرتبة.
6 8 الكاتب العام مكلف بتحرير وثائق الجمعية ومحاضر الجموع العامة واجتماعات اللجنة المديرية. الوثائق والمراسلات التي تلزم الجمعية يتم إمضاءها من طرف الرئيس والكاتب العام أو من ينوب عنهما.
6 9 أمين المال يشرف على التسيير المالي. مكلفا بجمع المساهمات ومراقبة لوائح الانخراط ومتابعة دفتر الحسابات. أمين المال يملك جردا بكل ممتلكات الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي. الأشخاص الذين لهم الحق في التوقيع على العمليات المالية هم الرئيس، أمين المال، أو أي شخص آخر مفوض من طرف اللجنة المديرية. ومافوق المبلغ المالي المحدد بالقانون الداخلي يبقى التوقيع المزدوج ضروري. وفي نهاية كل موسم، حسب السنة التقويمية، يقدم أمين المال حساباته المالية لمراقبي الحسابات وللجنة المديرية.
7 تعديل القانون الأساسي
يتم تغيير القانون الأساسي حسب مقتضيات البنود 4، 8 و9 من القانون المعدل بتاريخ 21 أبريل 1928.
8 تصفية الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي
8 1 قرار تصفية الفدرالية يصدر عن الجمع العام، وتتم دعوة إقامته لهذه الغاية حسب مقتضيات البند 20 من القانون المعدل بتاريخ 21 أبريل 1928.
8 2 يمنح الفائض من ممتلكات الفدرالية الدولية للفن الفوتوغرافي لمؤسسة أو مجموعة مؤسسات ثقافية ذات
صيت دولي.
9 القانون الداخلي
تهيئ اللجنة المديرية قانونا داخليا يوضح قواعد التطبيق لتنفيذ بنود القانون الأساسي الجاري.
تم تحريره بأنقرة، خلال المؤتمر الثاني والثلاثون للفدرالية بتركيا
تركيا في 2 شتنبر 2014

Aucun commentaire: